منتديات بوابة العرب للطيران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 Airbus 380

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام

المدير العام
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 260
نقاط : 20928
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

Airbus 380 Empty
مُساهمةموضوع: Airbus 380   Airbus 380 I_icon_minitimeالجمعة 17 فبراير 2012, 3:11 pm

التعريف بالطائرة :
إيرباص إيه 380 (بالإنجليزية: Airbus A380) هي أكبر طائرة ركاب في العالم، وهي طائرة ذات طابقين وتعمل على أربع محركات نفاثة من نوع ترينت900 من صنع رولس رويس والتي تتكون من طابقين، أنتجتها شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص"، وأقعلت الطائرة في أول طيران فعلي لها في 27 أبريل 2005 من مطار مدينة تولوز إحدى مدن جنوب فرنسا[1]، وقامت الطائرة بأول رحلة تجارية لها في 25 أكتوبر 2007 مع الخطوط الجوية السنغافورية وكان خط الرحلة سنغافورة - سيدني، وكانت الطائرة تسمى أثناء عمليات التطوير وقبل ظهورها للنور باسم إيرباص A3XX، وأطلق على الطائرة فيما بعد لقب "سوبر جامبو" كونها أكبر طائرة ركاب مدنية حديثة. تعتبر الإيرباص إيه 380 أكبر طائرة ركاب في العالم إلا أنها أقصر طولاً من طائرة إيرباص إيه 340-600، وللطائرة نموذج آخر غير هذا النموذج المخصص للركاب، وهو نموذج الشحن ايرباص إيه 380-800إف، إذ تعتبر هذه الطائرة واحدة من أكبر طائرات الشحن الجوي الموجودة في العالم، وتتفوق حمولتها حمولة طائرة الشحن الروسية أنتونوف إيه إن-225.[2] يوفر تصميم الإيرباص إيه 380-800 القدرة للطائرة على الطيران مسافة تقدر 15200 كيلومتراً (8200 ميل بحري) أي أنها تستطيع الطيران من هونج كونج في الصين إلى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وتبدأ سرعتها الفعلية من 0.85 ماخ (أي ما يقارب 900 كم/ساعة)، وتعتبر الإيرباص 380 أول طائرة تجارية تعمل باستخدام الغاز المُسال .

خلفية تاريخية :
في صيف عام 1988 قام مجموعة من مهندسي شركة إيرباص بقيادة المهندس "جان رويدر" في العمل سراً على تطوير وإنتاج طائرة تجارية كبيرة الحجم واقتصادية في التشغيل، وذلك لكسر الهيمنة والاحتكار التي تتمتع به طائرة شركة بوينغ بوينغ 747 والتي تتربع على عرش الطائرات التجارية كبيرة الحجم منذ عام 1970.

مرحلة التصميم :
في يوم 19 ديسمبر 2000 وافق المجلس الاستشاري للتصاميم الجديدة بإيرباص على إطلاق برنامج بـ8.8 مليار يورو لبناء الطائرة إيه 3XX، والتي أصبحت بعد ذلك إيه 380 بأوامر توريد لست عملاء بـ 55 طائرة. أطلق علي طائرة البرنامج بعد ذلك إيه 380؛ وذلك نتيجة لتتابع أسماء طائرات ايرباص التي بدأت بإيرباص إيه 300 حتى إيه 340. وقد اختير الرقم ثمانية لأنه يشبة طابقي الطائرة، وأيضاً لأنه رقم حظ سعيد في بلدان آسيا حيث يجرى تسويق الطائرة. التهيئات النهاية للطائرة توقفت في مطلع عام 2001، وبد تصنيع أول عنصر مربع من جناح أول طائرة ايرباص إيه 380 في 23 يناير 2002. عن الانتهاء من تصنيع أول طائرة زادت تكلف صناعة الطائرة الواحدة إلى 11 مليار يورو.
في الوقت نفسه درست بوينج طرازات مختلفة من الطائرة بوينغ 747-400 حتى إطلاق مشروع بناء بوينغ 8-747 في نوفمبر 2005 (وتاريخ دخول الخدمة المتوقع عام 2009). اختارت شركة بوينج تطوير طراز بـ400، أو 500 مقعداً للسوق، بدلاً من أن تضاهي قدرة الإيه 380.

تصميم الطائرة :
طائرة الإيرباص الجديدة يباع منها طرازين. الطراز إيه 380-800 مصمم في الأصل لحمل 555 راكب على ثلاث درجات، أو 853 راكب (538 في الدور الرئيسي السفلي، و315 في الدور الأعلى) على درجة واحدة اقتصادية .

طريقة الطيران :
المحركات // تم استخدام محركات جديدة من شركة رولز رويس بقوة كبيرة وخارقة تزيد بمقدار 30% عن محركات طائرة بوينج 747 .

الوقود // الإيرباص إيه 380 يمكن لها أن تعمل على خليط وقود الطائرات النفاذة الصناعي ومكونات مشتقة من الغاز الطبيعي. في يوم 1 فبراير 2008 قامت رحلة تجربية استمرت 3 ساعات من مطار شركة ايرباص في فيلتون، المملكة المتحدة وهبطت في مصنع ايرباص الرئيسي في تولوز، فرنسا. استخدم محرك واحد من أربع محركات الطائرة في تلك الرحلة خليط يتكون من 60% وقود نفاثات من الكيروسين، و40% غاز مسال ورد من قبل شركة شل. وبناء على نجاح الرحلة التجريبة فالطائرة لا تحتاج أي تعديل لاستخدام الغاز المسال والذي كان مصمم ليخلط بوقود النفاثات العادي.
صرح سيبيستيان ريمي رئيس برنامج ايرباص للوقود البديل أن الغاز المسال المستخدم ليس أنظف من ناحية ثنائي أكسيد الكربون بالمقارنة بوقود النفاثات العادي، ولكنه صديق للبيئة حيث لا يحتوي على الكبريت. من المفترض أن تقوم شركة ايرباص برحلة تجريبية أخرى خلال عام 2009.

المشغلون :
* طيران الإمارات
* كانتس
* الخطوط الجوية السنغافورية
* ألمانيا : لوفتهانزا
* فرنسا : الخطوط الجوية الفرنسية


Airbus 380 1329462009641

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbgate.yoo7.com
memome
عضو متجدد
عضو متجدد
avatar


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 68
نقاط : 6638
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

Airbus 380 Empty
مُساهمةموضوع: رد: Airbus 380   Airbus 380 I_icon_minitimeالجمعة 17 فبراير 2012, 6:19 pm

موضوع رائع
ومجهود اروع وتقدم ملحوظ في مجال الطيران
مش عارف هنوصل لفين في هذا المجال الواسع؟
Airbus 380 3927895188
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
المدير العام

المدير العام
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 260
نقاط : 20928
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

Airbus 380 Empty
مُساهمةموضوع: رد: Airbus 380   Airbus 380 I_icon_minitimeالجمعة 17 فبراير 2012, 6:23 pm

بارك الله فيك وشكراً على استجابتك للرسالة التي أرسلتها لك من أجل المشاركة في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbgate.yoo7.com
أبو بدر
عضو جديد
عضو جديد
avatar


عدد المساهمات : 1
نقاط : 4465
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

Airbus 380 Empty
مُساهمةموضوع: رد: Airbus 380   Airbus 380 I_icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير 2012, 5:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة وبالتوفيق أن شاء الله , ومبروك لنا

جميعا هذا المنتدي الجميل

تقبل تحياتي

أبو بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
المدير العام

المدير العام
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 260
نقاط : 20928
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

Airbus 380 Empty
مُساهمةموضوع: رد: Airbus 380   Airbus 380 I_icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير 2012, 8:17 pm

الله يبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbgate.yoo7.com
 
Airbus 380
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوابة العرب للطيران :: الطيران الحقيقي :: مواصفات الطائرات المدنية-
انتقل الى: