منتديات بوابة العرب للطيران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 Mig-23

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام

المدير العام
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 260
نقاط : 20920
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 01/12/2011

Mig-23 Empty
مُساهمةموضوع: Mig-23   Mig-23 I_icon_minitimeالخميس 16 فبراير 2012, 2:06 am


صورة للطائرة :
Mig-23 1329328340501

الميكويان جيروفيتش ميج 23 (روسى: Микоян и Гуревич МиГ-23) (لقب تعريف الناتو: فلوجر Flogger) هي طائرة حربية نفاثة ذات أجنحة متحركة من تصميم وتصنيع مكتب ميكويان جيروفيتش في الاتحاد السوفييتى السابق. ويعقتد أنها تنتمي إلى "الجيل الثالث" من الطائرات النفاثة مثلها مثل الطائرات السوفييتية من نفس العمر مثل الميج 25. كانت الميج 23 أول طائرة سوفييتية بها قابلية إطلاق الصواريخ خارج المدى المنظور وأول طائرة سوفييتية يتم وضع مداخل الهواء للمحرك على جانبي جسم الطائرة وليس في مقدمتها. بدأ الإنتاج عام 1970 وتم بناء أكثر من 5000 طائرة. ما تزال الميج 23 حاليا في الخدمة على نطاق المحدود في بعض الدول التي صدرت إليها.

التطوير :
كانت الميج 21-الطائرة السابقة للميج 23- طائرة سريعة وخفيفة ولكن كان رادارها البدائي وقصر مداها وقلة ما تستطيع حمله من أسلحة (وصلت في بعض الأحيان إلى صاروخين جو-جو فقط في بعض الطائرات)، سببا في عدم فاعليتها القتالية بالشكل الكافي. صممت الميج 23 لتكون طائرة أثقل وأكثر قوة ولتلافي العيوب التي وجدت في الميج 21 ولمنافسة الطائرات الغربية كالإف-4 فانتوم. صممت الطائرة الجديدة لتشمل كشافا جديدا كليا إس-23 (S-23) وأنظمة أسلحة حديثة تشمل القدرة على إطلاق الصواريخ خارج المدى المنظور.
جانب أخر أخذ في الاعتبار هو أداء الطائرة أثناء الهبوط والإقلاع. فالطائرات السوفييتية التي كانت موجودة في ذلك الوقت حتى وإن كانت سريعة فإنها كانت تحتاج إلى مدرج طويل لتقلع فإذا أضيف هذا إلى مداها القصير أصلا، قلت قدراتها أكثر فأكثر. طلب سلاح الجو السوفييتي أن يكون في استطاعة الطائرة الجديدة الإقلاع من مدرج أكثر قصرا بكثير. أيضا تم طلب تحسين قدرات والتحكم في الطائرة عند السرعات المنخفضة أكثر من الميج 21. هذا دفع ميكويان إلى اختيار حلين: محرك نفاث رافع وأجنحة متحركة.
النسخة الأولية الأولى سميت "23-01" ولكنها عرفت أيضا باسم ميج 23 پي.دي (MiG-23PD)، كان لها جناح على شكل حرف دلتا (Δ) (جناح دلتا) مثل الميج 21 بالإضافة إلى محركين نفاثين رافعين في جسمها. ظهر مبكرا أن هذا التصميم لن يكون ناجحا حيث لم يكن للمحركات الرافعة أى فائدة وشكلت وزنا زائدا بمجرد إقلاع الطائرة. النسخة الأولية الثانية سميت "23-11"، تضمنت وجود أجنحة متحركة من الممكن وضعها على زوايا 16، 45، 72 درجة وظهر بوضوح أن هذا التصميم مبشر أكثر. أقلعت ال"23-11" لأول مرة في يوم 10 يونيو 1967 وتم تجهيز ثلاث نسخ أولية أخرى حملت كلها محرك تومانسكي أر-27-300 يعطي قوة دفع 7850 كجم. أعطي الأمر ببدء إنتاج الميج 23 في ديسمبر 1967. أدعت المصادر الغربية أن الإف 111 والإف 4 فانتوم 2 كان تأثيرهم قويا على الميج 23 وتصميمها. أراد المصممون الروس طائرة أقل وزنا وذات محرك واحد لتكون الطائرة أخف. صمم كلا من الميج 23 والإف 111 يتكونا مقاتلتين ولكن وزن الإف 111 الثقيل جعلها موجهة للهجوم الأرضي بشكل أكبر وأخرجها من دائرة القتال الجوي. في حين حرص مصممين الميج 23 على جعلها خفيفة بما يكفي لعراك الكلاب.

المواصفات :
الطاقم: 1
الطول: 16.70 متر.
المسافة بين الجناحين (مفتوحين): 13.97 متر.
الارتفاع : 4.82 متر.
مساحة الأجنحة: مفتوحين: 37.35 متر²، منكسرين للخلف: 34.16 متر²
الوزن فارغة: 9,595 كجم.
الوزن محملة: 15,700 كجم.
أقصى وزن محمله: 18,030 كجم.
المحرك: محركين من نوع كتشاتوروف أر-35-300 يعطي قوة دفع 83.6 كيلو نيوتن جاف، 127 بالحارق الخلفي.
السرعة القصوى: ماخ 2.4 (2445 كم/ساعة) في الارتفاعات.
ماخ 1.14 (1350 كم/ساعة) في مستوى سطح البحر.
المدى:2820 كم.
1150 كم مسلحة بست صواريخ جو-جو.
أقصى ارتفاع: 18,500 متر.
معدل الصعود: 240 متر/ثانية.
الحمل على الأجنحة: 420 كيلوجرام/متر².
النسبة دفع-وزن: 0.88
مدفع واحد من نوع جريازيف شيبونوف جي.إس.إتش-23 23 مم به 200 طلقة.
بها أماكن لأسلحة تزن 3000 كجم وعدة أنواع من الصواريخ الجو-جو مثل:

أر-23/24 (ايه.ايه-7 أبيكس).

أر-60 (ايه.ايه-8 أفيد).
بعض الطائرات المطورة تستطيع حمل الصواريخ التالية:

أر-27 (ايه.ايه-10 الامو).

أر-73 (ايه.ايه-11 أرشر).

أر-77 (ايه.ايه-12 أدر).

المشغلون الحالييون :
إثيوبيا: 32 ميج 23 في الخدمة من طرازات BN/UB للهجوم الأرضي.
الجزائر: 29 ميج 23 في الخدمة من طرازات BN/MS/UB.
أرمينيا: 5 ميج 23 في الخدمة.
أنغولا: 32 ميج 23 في الخدمة من طرازات M/UB.
الهند: 60 ميج 23 BN/UB في الخدمة، خرج الطراز ميج 23 MF من الخدمة عام 2007. ينتظر أن تخرج باقي الطائرات بنهاية عام 2009.
اليمن: 44 ميج 23 في الخدمة من طرازات BN/UB.
تركمنستان: 230 ميج 23 في الخدمة من طرازات M/UB.
جورجيا.
روسيا البيضاء: 34 ميج 23 في الخدمة من طراز M.
زيمبابوي: 3 ميج 23 في الخدمة من طرازي M/UB.
سوريا: 146 ميج 23 من طرازات MS/MF/ML/MLD/BN/UB.
سيريلانكا: تستخدم طائرة واحدة ميج 23 UB لأغراض التدريب لطائرات الميج 27.
كازاخستان: 100 ميج 23 من من طرازي M/UB.
كوبا: 69 ميج 23 من من طرازات MF/ML/UB. معظمها على الأرض.
كوريا الشمالية: 56 ميج 23 من من طرازات ML/UB.
ليبيا: 130 ميج 23 من من طرازات MS/ML/BN/UB. معظمها مخزنة.

المشغلون السابقون :
الإتحاد السوفييتي: بعد تفكك الاتحاد السوفيتي انتقلت طائرات الميج 23 إلى الدول المستقلة.
التشيك: خرجت طرازات BN/MF من الخدمة عام 1994 وطرازات ML/UB عام 1998.
السودان.
العراق: تم إسقاط 8 في حرب الخليج وتهريب 24 إلى إيران وبعض الطائرات كانت في يوغوسلافيا ليتم عمل تطويرات لها عند بدء الحرب فلم ترجع. بعد انهيار نظام صدام حسين في حرب العراق خرجت الميج 23 من الخدمة في القوات الجوية العراقية الجديدة.
أفغانستان: يعتقد أن الميج 23 قد خدمت في سلاج الجو الأفغاني بدءا من 1984 لكنه ليس مؤكدا، فربما كانت هذه الطائرات مجرد طائرات تابعة لسلاح الجو السوفييتي تحمل علم وألوان الطائات الأفغانية.
ألمانيا الشرقية: أنتقلت طائرات الميج 23 بعد انهيار سور برلين إلى القوات الجوية لألمانيا الغربية (الموحدة)، أعطيت اثنتان إلى القوات الجوية الأمريكية، واحدة لمتحف في فلوريدا والباقون إما تم بيعهم لدول أخرى أو بيعوا كخردة.
المجر: خدمت 16 ميج 23 في سلاح الجو المجري، خرجوا من الخدمة عام 1997.
أوكرانيا.
إيران: 24 طائرة قدموا من العراق أثناء حرب الخليج، كلهم مخزنين.
بلغاريا: خدمت 90 ميج 23 في سلاح الجو البلغاري من عام 1976 إلى 2002.
بولندا: تم تسليم 36 ميج 23 MF ذات المقعد الواحد و6 ميج 23 UB للتدريب للقوات الجوية البولندية في الفترة ما بين 1979 و1982. خرجوا من الخدمة في سبتمبر 1999.
تشيكوسلوفاكيا: أنتقلت طائرات الميج التشيكوسلافية إلى دولة التشيك.
رومانيا: خدمت 46 ميج 23 في سلاح الجو الروماني من عام 1979 إلى 2001. تم سحبهم من الخدمة عام 2003.
روسيا: ما يقرب من 500 طائرة ميج 23 كلهم مخزنين.
مصر: دخلت الميج 23 القوات الجوية المصرية لأول مرة عام 1974 حين اشترت مصر 20 طائرة ميج 23، بعد قطع السوفييت المساعدات العسكرية عن مصر عام 1974، وهبت مصر 8 طائرات ميج 23 للقوات الجوية الأمريكية و6 طائرات أخرى للصين. خرجت باقى الطائرات من الخدمة أوائل عام 197




Mig-23 1329329049331 Mig-23 1329329049982 Mig-23 1329329049183 Mig-23 1329329049734 Mig-23 1329329049685 Mig-23 1329329049226 Mig-23 1329329050257 Mig-23 1329329050618 Mig-23 1329329050509 Mig-23 13293290505810
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arbgate.yoo7.com
 
Mig-23
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بوابة العرب للطيران :: الطيران الحقيقي :: مواصفات الطائرات الحربية المقاتلة-
انتقل الى: