أغرب السيارات الطائرة
راودت فكرة السيارات الطائرة كل صناع الأفلام التي تدور في المستقبل، وبالفعل ظهرت بعض نماذج السيارات الطائرة الغريبة والتي كثيراً منها لم يرى النور بسبب مصرع أصحابها أثناء اختبارها أو لأسباب أخرى، وهناك ما هو قيد التنفيذ فعلياً.
من السيارات ذات التصميم الغريب والمتوقع أن تظهر خلال الخمس سنوات المقبلة: سيارة " SkyRider X2R" التي تعمل على صناعتها شركة "Macro"، السيارة تستطيع قطع مسافة 322 كم في 45 دقيقة، وقد ذكرت الشركة أن تكلفة السيارة الواحدة ستتراوح ما بين 500 ألف إلى مليون دولار، أي ما يعادل 1.9 إلى و 3.75 مليون ريال سعودي.
رسومات ملك بافاريا لودفيغ الثاني من أقدم المحاولات التي وضعت لسيارة طائرة، لم يتم اكتشاف ذلك إلا بعد 120 سنة من وفاته حيث وجد خبراء الطيران رسوماته لعربة طائرة فعلاً بعد أن قاموا بعمل نموذج لها على الكمبيوتر، الطريف أن الملك كان قد تم إعلانه مجنوناً في 10 يونيو 1886 وخلع من الحكم.
السيارة الطائرة الغريبة " M200X" تم اختراعها عام 1989 على يد المهندس الكندي بول موللر، وقد طارت 200 مرة بارتفاع بلغ 15 متراً.
من أحدث تصميمات المهندس الكندي بول موللر: السيارة الطائرة "Skycar M400"، والتي تمتلك 4 محركات توربينية وأجنحة قصيرة وتملك سرعة 443 كم/ساعة في حالة طيرانها وفقاً لما وعدت به الشركة المنتجة، فيما تبلغ سرعتها القصوى 604 كم/ساعة.
استخدمت السيارة الطائرة "Mizar" أجنحة الطائرة "Cessna Skymaster" ومحركها حيث تم تركيبها في سيارة فورد "Pinto"، وكان من المفترض أن يعمل محرك السيارة ومحرك الطائرة في مساعدة السيارة على الإقلاع بفضل قوتهما وعند إقلاع السيارة يتوقف محركها، وتعتمد على محرك الطائرة فقط، وكان من المتوقع أن يتراوح سعرها ما بين 18.3 - 29 ألف دولار (86.6 - 108.8 ألف ريال سعودي) لكن للأسف مات مصممها هنري سمولينسكي وقائدها هارولد بليك في حادث اختبار طيران.
Autoplaneقدم الطيار غلين كورتيس في فبراير 1917 سيارته الطائرة في معرض الطيران الأميركي بمدينة نيويورك، وقد صممت السيارة على شكل جسم مغلق من الألمونيوم بنوافذ بلاستيكية ويمكن قيادتها على الطرق اعتماداً على الطاقة المستمدة من المراوح، وتميزت المقصورة بأنها تسع 3 أشخاص، القائد في المقدمة وراكبين خلفه، واحتوت مقدمة السيارة على محرك تشغيل المراوح مع إمكانية إزالة أجنحة السيارة، وقد أراد كورتيس طائرة تملك فخامة مقصورة السيارات آنذاك، وقد احتوت السيارة الطائرة أيضاً على مدفأة وحماية لركابها، لكن مع قيام الحرب العالمية الأولى اختفت الفكرة.
دارت فكرة السيارة الطائرة "Henry Dreyfuss Convaircar" بكل بساطة حول إحضار جسم سيارة من ألياف الزجاج بـ4 مقاعد وتركيب جناح ومحرك فوق سقفها، امتلكت السيارة جناحاً بطول 10 أمتار ومحرك طائرة من نوع "Lycoming" يولد قوة 190 حصان وعند السير على الأرض تستخدم محرك "Crosley" صغير بقوة 25 حصان، ويمكن إزالة الجناح والمحرك وقطره خلف السيارة، وقد جذبت الفكرة العديد من المستثمرين والزبائن لكن أدى تحطم السيارة في اختبار الطيران ومقتل قائدها لانتهاء الفكرة.